10 مهارات مهما لإدارة المواقع التواصل الاجتماعي

اليك 10 مهارات مهمة لإدارة المواقع التواصل الاجتماعي

أكثر من 3 مليارات مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي ، يستخدمها أكثر من 1.5 مليار شخص للبحث عن المنتجات وشرائها عبر الإنترنت.
مع هذا الارتفاع المطرد في عدد المستخدمين ، برز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باعتباره أسرع طريق لنجاح العلامات التجارية عبر الإنترنت.
لذلك ، إذا لم تستغل حسابات الشبكات الاجتماعية للترويج لعملك ، فستفقد فرصة فريدة لها تأثير كبير على معدل نجاح مشروعك.
لكن ما هي المهارات التي تمكنك من إدارة حسابات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي؟

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي هي عملية إنشاء وجدولة وتحليل ومشاركة محتوى متنوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: Facebook و Twitter و Instagram وغيرها.
طالما أن أهدافك متوافقة مع الأهداف الأساسية للمشروع.
بهدف تقديم العلامة التجارية للجمهور المستهدف ، وتقديم وجهات نظر جديدة تساعد في تطوير المحتوى والترويج له ، وزيادة المبيعات.

أما مدير الشبكة الاجتماعية فهو الشخص الذي يقوم بمهمة إدارة الحسابات من خلال نشر محتويات متنوعة (نصوص ، صور ، فيديوهات ، إلخ) ومراقبة الأداء وتحليله،
والرد على الاستفسارات والتعليقات الواردة من المتابعين.
كما يقوم بتطوير استراتيجيات حملات التسويق الإلكتروني وتنفيذها وجمع نتائج البيانات من تلك الحملات وتحليلها.

يمكن القول إنها تعمل كممثل رسمي للعلامة التجارية ، حيث تشارك أفكارها وقيمها وما تقدمه للجمهور المستهدف ؛ بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية،
وجذب المزيد من العملاء الجدد ، وتقديم خدمة مميزة للعملاء الحاليين ، ناهيك عن الترويج لخدمات أو منتجات العلامة التجارية وزيادة المبيعات.
بغض النظر عن حجم المشروع ، تتطلب إدارة وسائل التواصل الاجتماعي عددًا من المهام الأساسية:

إنشاء حسابات باسم العلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة،
والعمل على تطوير هذه الحسابات وتوضيح الغرض من إنشائها من خلال إضافة تفاصيل المشروع بطريقة واضحة ومفهومة للجمهور المستهدف.
وضع خطط ترويجية تؤثر بشكل إيجابي على نسبة الحسابات التي تصل إلى عدد أكبر من العملاء ؛ ما الذي يساعد على تحقيق هدف مؤسستك.

ما هي المهارات اللازمة لإدارة الشبكات الاجتماعية؟

تتطلب مهام إدارة الشبكات الاجتماعية أن يكون للشخص المسؤول عنها شخصية مميزة ؛ يجب أن يكون لديك عقلية إبداعية مبتكرة يمكنها تقديم الأفكار بشكل مميز،
ولديك فضول علمي يدفعك إلى التعلم المستمر والبحث في مجال عملك ومتابعة آخر التطورات في مجالك لتطوير أدائك.
ويمكن أن تتكيف مع ضغط العمل حسب احتياجاتك في أي وقت. هناك العديد من مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن أهمها:

1- وضع خطة استراتيجية

خطة استراتيجية
يتكون التخطيط الاستراتيجي من بناء رؤية عملية للمشروع تحدد أهداف العمل حسب الأولوية،
وتحديد الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها ، ومعرفة الوسائل والعوامل التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف في مواقع الاتصال.
يجب أن يكون مديرو إدارة وسائل التواصل الاجتماعي قادرين على تحليل الأهداف بالتفصيل وتقييمها من حيث الجدوى.

ثم ضع خطة عمل واقعية تأخذ في الاعتبار عدة عوامل ، مثل: التكاليف التنفيذية والإعلانية ، والإطار الزمني المحدد ، ونسبة تحقيق الهدف الموضوعي.
لذلك يجب تحديد الهدف من إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والتعرف على المنصات الاجتماعية التي تناسب هذا الهدف وتساعد على تحقيقه،
ويجب أن تكون منصات معروفة ولديها جمهور كبير لتعطيك أفضل معدلات النجاح.

بعد تحديد الهدف ، يجب تحديد العميل المستهدف ، وهو العميل الذي يناسبه المحتوى المقدم من حيث اللغة والعمر والوظيفة والاهتمامات والأهداف.
فشل العديد من مديري الحسابات لأنه تم اختيار العملاء بشكل عشوائي ، مما أدى إلى ظهور المحتوى للعملاء غير الموجّهين.
ثم يأتي دور المحتوى المقدم ، والذي يجب أن يكون جذابًا ومميزًا ، ومكتوبًا بشكل غير تقليدي ومميز وجذاب.

لكي يكون المحتوى ناجحًا ، يجب أن تعرف متى تنشر وتختار وقت تفاعل الأشخاص على الأنظمة الأساسية.
من ناحية أخرى؛ كن مستعدًا لمواجهة العقبات المتوقعة أثناء تنفيذ خطة المحتوى. تطوير عدة حلول بديلة لأي عقبة.
يتطلب المرونة في مواجهة أي توقعات سلبية تؤثر على تقدم الخطة ، ويجب وضع خطط لتحسين وتطوير سير العمل على المدى الطويل.

2- تطوير حسابات التواصل الاجتماعي

التواجد في الشبكات الاجتماعية
تطوير حسابات التواصل الاجتماعي يعني إعدادها بشكل متكامل وتقديم محتوى مميز وواضح للجمهور المستهدف.
من أجل التفاعل وإظهار الخدمات المقدمة لأكبر عدد من الناس.
إضافة جميع البيانات المطلوبة هي الخطوة الأولى في تطوير الحساب.
وتشمل هذه البيانات: اسم المشروع وتصنيفه وإضافة وصف دقيق لأهداف الصفحة وإدراج الوسائط الخارجية وربط الصفحات.
عن طريق إضافة أزرار للتنقل بين المواقع المختلفة من حساب إلى حساب آخر.

الطريقة غير التقليدية هي التي تجعل الحساب أكثر جاذبية للعملاء ، ولن يحدث هذا إلا من خلال تقديم محتوى مميز بأسلوب غير تقليدي. يجب أن يبرز المحتوى الكلمات الرئيسية في وصف المنتج ؛ تسهيل وصولهم إلى الجمهور وتسهيل بحثهم اللاحق.

المحتوى التفاعلي هو المحتوى الأكثر جاذبية ، لذلك يجب تطوير الحساب من خلال طرح أفكار مختلفة للعملاء مثل: تنظيم مسابقات بجوائز لمنتجات علامتك التجارية ، وكذلك استطلاع رأي الجمهور حول ما يريدون رؤيته على الحساب لاحقًا ، هذا العنصر . تجعلهم أكثر فاعلية وسيشعرون أنهم شركاء في تطوير هذه الحسابات ونجاحها.

3- حماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

حماية وسائل التواصل الاجتماعي
يتجاهل مديرو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي خطوة تأمين الحساب ، على الرغم من أنها أهم خطوة في إدارة الحساب.
مع وجود حسابات العلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية،
أصبحت المعلومات الهدف الأول للمتسللين ، من أجل التحكم في سرقة الحساب والهوية ،
أو للاستفادة من تفاعل الحساب وتغيير نشاطه وأهدافه. فيما يلي بعض النصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من القرصنة:

تغيير كلمة المرور شهريًا: يجب أن تكون كلمة المرور عشوائية وأن تختلف بين الأرقام والحروف والرموز ، ويجب ألا تحتوي على اسم معروف أو رقم هاتف أو تاريخ ميلاد أو أي معلومات شخصية.
قم بتشغيل ميزة المصادقة المكونة من خطوتين – إنها واحدة من أكثر الميزات أمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي. وهي ربط كلمة المرور بالخطوة الثانية ، حتى يتم تسجيل الدخول إلى الحساب ، ويتم تنفيذ الخطوة الثانية من خلال تفعيل رمز نصي يتم إرساله إلى الهاتف المحمول ، أو إلى البريد الإلكتروني.
تنشيط التفاعل على الحسابات: الحسابات غير النشطة هي الأكثر عرضة للقرصنة ، لذلك يجب إضافة المنشورات بانتظام وبتنسيقات مختلفة ومتنوعة حتى لا يسهل الاستشهاد بها والاحتيال عليها في حالة اختراق الصفحة. تتبع التعليقات والرسائل وحظر أي حسابات مزيفة أو غير موثوق بها.
الابتعاد عن الروابط غير المعروفة – يتم إجراء معظم ثغرات القرصنة من خلال الروابط ، ويحدث القرصنة بمجرد النقر عليها. لذا كن حذرًا عند عرض أي روابط ، ثم احذف التعليق أو الرسالة المرفقة وحظر المرسل من الحساب.
إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإدارة حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بمشروعك بنفسك ، أو إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لحماية حساباتك من القرصنة ، فيمكنك دائمًا الاعتماد على خدمات التسويق الإلكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المقدمة بشكل احترافي. فايفر. بأسعار تنافسية للغاية يمكن أن تبدأ من 5 دولارات أمريكية.

4- تحليل البيانات وسائل التواصل الاجتماعي

تحليل البيانات هو قياس تأثير الحملات والمبادرات التسويقية على الحسابات وتحديد العائد على الاستثمار منها ،
وذلك بإعداد تقارير عن هذه البيانات لرصد تقدمها أو تأخيرها من حين لآخر.
ثم تحديد درجة نجاح الخطة المتبعة على الشبكات الاجتماعية.
من جانبها ، توفر الشبكات الاجتماعية أدوات متنوعة لقياس وتحليل البيانات على نطاق واسع ،
وقياس التفاعل بناءً على المحتوى الذي توفره الإعجابات والتعليقات والمحادثات والمشاركات.

تطورت تحليلات البيانات لوسائل التواصل الاجتماعي ، ولم تعد تقتصر على قياس تفاعل الجمهور فقط ،
حيث يمكنك متابعة سير العمل من خلال العديد من التطبيقات المخصصة لتتبع المشتريات والمبيعات ،
وتستخدم هذه التطبيقات أيضًا لتصنيف تقييمات العملاء وإظهار الأغلبية استخدام الكلمات في التقييمات السلبية ،
بالإضافة إلى خدمة قياس حضور الجمهور المستهدف على موقع التواصل ، وتنبيه المسؤول في أوقات الذروة عند التوصية بالنشر.

قد لا تكون الأرقام دليلاً محددًا للنجاح أو الفشل ، ولكن بشكل عام ، يساعد تحليل البيانات على تحسين سير العمل ،
سواء على نفس الخطة أو خطة جديدة ، وكذلك تطوير الأهداف.
على سبيل المثال ، إذا كان الهدف في البداية هو الوصول إلى الجمهور المستهدف ، بعد الوصول إلى الجمهور ،
يتم تطوير الهدف لزيادة النسبة المئوية لهذا الوصول ، ثم زيادة النسبة المئوية للمبيعات ، وهكذا،
كلما كان الهدف أعلى ، أكثر نحن بحاجة إلى تعديل الخطة وتكثيف العمل.

5- التسويق

يعتبر تسويق خدمات أو منتجات العلامة التجارية هو الهدف الرئيسي لإنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي. لتنفيذ حملات تسويقية ناجحة لا بد من مراقبة وضع السوق بشكل مستمر في الشبكات الاجتماعية ، ومراقبة الحملات الإعلانية للمنافسة ، ومراقبة درجة تفاعل الجمهور معهم ، ومعرفة نوع المحتوى الأكثر جاذبية بالنسبة لهم. جمهور. سواء كانت مكتوبة أو مرئية. يمكن أن يؤدي اتباع اتجاهات واتجاهات الأحداث على وسائل التواصل الاجتماعي إلى إنشاء تسويق ناجح للمحتوى وتحقيق وصول عالي.

6- بحث

تعتبر مهارة البحث من المهارات التي تؤثر على نجاح المحتوى ووصوله إلى عدد كبير من الجماهير المستهدفة.
يعد إتقان البحث أحد المهارات الأساسية لإنشاء محتوى مميز تطمح العلامات التجارية إلى توسيعه والتحكم في السوق الذي تتنافس عليه.
في عصر المحتوى الوهمي ، الجماهير

7- خدمة العملاء

خدمات مصغرة أساسية للشركات الناشئة
خدمة العملاء عبر الشبكات الاجتماعية هي نظام لتقديم الدعم للعملاء من خلال التفاعل معهم والرد على استفساراتهم وشكاواهم والاستجابة لطلباتهم وتغطية خدماتهم في الوقت المناسب.

أكثر من ثلث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بمتوسط ​​1 من كل 3 يفضلون تلقي خدمات مديري العلامات التجارية من خلال الشبكات الاجتماعية.

تعتبر خدمة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذات فائدة كبيرة للحسابات من حيث زيادة التفاعل وتحقيق وصول أكبر للعملاء،
حيث يعطي 75٪ من العملاء تقييمًا إيجابيًا للحسابات بمجرد تفاعل مسؤول الصفحة معهم ومعدلات تفاعلهم في زيادة الحساب من 20٪ إلى 40٪ ،
ويقومون تلقائيًا بالترويج للمحتوى بين معارفهم.

لذلك ، يجب على المسؤول مراقبة التفاعل على الصفحة على مدار اليوم ، ومراعاة آراء العملاء ، ومتابعة محادثاتهم والرد على استفساراتهم. نظرًا لأن وقت الاستجابة يؤثر على رضا العملاء،
يجب أن يكون مسؤول الشبكة الاجتماعية على استعداد للرد في أسرع وقت ممكن،
أثناء تنشيط نظام الاستجابة التلقائية في غياب المسؤول ، لذلك يعد تحديث خدمة العملاء عاملاً ضروريًا للحفاظ عليها.

8- إدارة الوقت

لم تنته مهام مدير حساب وسائل التواصل الاجتماعي وأحيانًا يؤدي أكثر من مهمة في وقت واحد ، لذلك يجب وضع خطة زمنية عملية وتنفيذها لإنجاز المهام المحددة.
تحتاج أيضًا إلى التخطيط لكل حساب على حدة. لا يفضل أن تكون في أكثر من حساب في نفس الوقت ، لأن ذلك يؤثر على أداء مهام كل منهم. في هذه المرحلة ، من المهم تحديد الوقت المخصص لكل حساب وفقًا لأولوية العمل لكل منهم.
الهدف من إدارة الوقت ليس فقط إكمال المهام في الوقت المحدد ، ولكن العمل على رفع كفاءة الإنتاج وزيادة فعالية الأداء.

مهام الإدارة في الشبكات الاجتماعية كثيرة ، لذلك يجب مراعاة استراتيجيات إدارة الأزمات،
وإضافة ساعات النسخ الاحتياطي الأسبوعية في التقويم التي تحدد ساعات العمل ،
وملخص المهام اليومية المنجزة ونتائجها يجب اتباعها وفق جدول زمني تحديثات يومية.
هذا لتجنب التطور المفاجئ وازدواجية المهام بناءً على نتائج الوظائف.

9- كتابة المحتوى

كتابة المحتوى للشبكات الاجتماعية

تعد كتابة المحتوى إحدى المهارات الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يحتاج كل مدير حساب على مواقع التواصل الاجتماعي إلى طريقة جيدة لإنشاء محتوى لأداء العديد من المهام الأساسية.
بدءًا من ملء البيانات ، وتطوير الصفحة ، وإعداد المحتوى ،
وانتهاءً بالرد على استفسارات الجمهور والمتابعين.

اختيار اللغة هو العامل الأول الذي يؤثر على المحتوى المكتوب ، ويتم تحديده وفقًا للجمهور المستهدف ، وفي جميع الأحوال يجب كتابة المحتوى بأسلوب بسيط ومفهوم وسهل القراءة وخالي من الأخطاء اللغوية.
تتطلب كتابة المحتوى معرفة القدرة على اختيار عناوين النشر ، وكتابة المحتوى بشكل إعلاني جذاب قصير ولا يحتوي على جمل طويلة ، وتوظف ذلك للوصول إلى الجمهور بأفضل طريقة ، مما يترك فرصة لتفاعل الجمهور. ، من خلال طرح سؤال أو استفتاء في نهاية المنشور يتطلب تعليقًا.
يجب أن يتناسب المحتوى المكتوب مع الاتجاهات التفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي ، ويجب على المشرف التركيز على الكلمات الأكثر بحثًا وشعبية كل يوم ، حيث يساعد ذلك على استهداف أكبر عدد من المستخدمين.

10- مهارات الاتصال

من الأهداف الرئيسية للشبكات الاجتماعية تعزيز التواصل المباشر بين الأشخاص وبين العلامات التجارية وبعضهم،
حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان المناسب للتواصل مع أكبر عدد من العملاء.
بالإضافة إلى الاتصال الكتابي ، تتوفر ميزة البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي،

مما يسمح لمديري الحسابات بالتواصل مع الجمهور والمتابعين عبر الصوت أو الفيديو للرد على استفساراتهم مباشرة ومشاركة أي تفاصيل أو أخبار عن العلامة التجارية.

هذه هي المهارات الأساسية التي تحتاجها لإدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي. برأيك ، ما هي المهارات الأخرى التي تعتقد أنها مهمة لمديري حسابات وسائل التواصل الاجتماعي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *